A Simple Key For طرق العثور على الموظفين الأكفاء Unveiled

Wiki Article

ويفسر الدكتور عبد المطلب عبد الحميد -مدير إدارة البحوث بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية- وجود هذه النظرة بعدم إدراك مدى أهمية العنصر البشري ضمن منظومة أي عملية إنتاجية سواء على المستوى الجزئي أو الكلي.

إذا كانت شركتك تقدم للموظفين إجازات مدفوعة الأجر أقل من أسبوع أو أسبوعين، والتي يتم استخدامها في كل شيء سواء كانت إجازات مرضية أو قضاء عطلات، فربما عليك زيادة مدة الإجازة المرضية.

دورات دورات تعليمية بطاقات هدية شراء بطاقة هدية استخدم بطاقة هدية المزيد

أسس إدارة الموارد البشرية أقسام الموارد البشرية اتجاهات إدارة الموارد البشرية ادارة الموارد البشرية ادارة الموارد البشرية في الشركات استراتيجية إدارة الموارد البشرية الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية التعاقب الوظيفي التعاقب الوظيفي الموارد البشرية الموارد البشرية الموارد البشرية doc الموارد البشرية pdf الموارد البشرية بالقطاع الخاص الموارد البشرية كتب كتب الموارد البشرية مستقبل إدارة الموارد البشرية مفهوم ادارة الموارد البشرية

أنت المدير.. كيف تتعامل مع الموظفين الذين يفوقونك خبرة؟

عليك أولًا معرفة ما تريده من بيئة العمل. حتى لو لم يكن في المؤسسة سواك أو كان هناك اثنين فقط. فثقافة بيئة العمل هي طريقة قيامنا بالأمور وتصرفنا حين لا يرانا أحد. ولكن سرعان ما تتغير الأمور مع نمو حجم الشركة، وبمجرد أن يصبح هناك ثلاثة أشخاص في المؤسسة، تزداد فرص تغير ثقافة بيئة العمل على نحو غير متوقع على الإطلاق.

إذ تعلن بوضوح عن تخفيض متوقع في حال انتقل الموظف من الإقامة في مكان ذي تكلفة معيشة مرتفع إلى آخر منخفض، والعكس بالعكس. ما يساعد إدارة الموارد البشرية في وضع صيغة ثابتة للرواتب، يعرف بموجبها الموظف مقدار رواتب أقرانه، وكيفية الحصول على راتب أعلى في حال كان الانتقال إلى مدن أخرى أكثر غلاء مناسبًا له.

المعاهد لبنان الجامعات التعليمية المعاهد سلطنة عمان الجامعات التعليمية المعاهد ليبيا الجامعات التعليمية المعاهد المغرب الجامعات التعليمية المعاهد البحرين الجامعات التعليمية كلية البحرين الجامعية الفرقة الأولى

غير أن هذا الأمر يكاد يكون غير متواجد في منطقتنا العربية، فيقول الدكتور عبد الحميد: "في منطقتنا المديرون لا يستطيعون الاستغناء عن مناصبهم، ويحبذون الظهور في الصورة وحدهم دون غيرهم من باقي الموظفين، وذلك يؤدي إلى نقص الخبرات داخل تلك المؤسسات...".

التعرف على طبيعة المجتمع الذي ستعمل فيه حتى تتمكن من تحديد ثقافة الشركة التي تتناسب مع طبيعة عملها . 

إليك مجموعة من الطرق التي تساعدك على التأقلم مع ثقافة الشركة : 

لكن، وعلى الجانب الآخر، يجب أن تأخذ احتياطاتها جيدًا، وأن تضع دائمًا سيناريوهاتها البديلة وخططها للأحداث العادية والطارئة على حد سواء، فقد يقرر أحد المدراء الأكفاء المغادرة، وإذا لم تكن الشركة فكرت في خطة تعاقب الموظفين فإنها ستجد نفسها عُرضة لمخاطر جمة.

إن التفكير في خطة تعاقب الموظفين لا بد، وهذا أمر بديهي، أن يكون موهونًا بمستقبل المنظمة بشكل عام؛ فإذا لم تكن المنظمة تعرف إلى أين تريد أن تصل؟ وما هي ملامح مستقبلها؟ فلا جدوى من تفكيرها في تعاقب موظفيها الأكفاء.

بيئة العمل المثالية كما أن تهيئة الموظفين الجدد للعمل تجعلهم يُدركون حجم الفجوة بين الأسباب التي دفعتهم إلى الانضمام إلى هذا العمل وبين الواقع. فكم من الوقت تخصصه لاتخاذ هذه الخطوة؟

Report this wiki page